SalafiTalk.Net
SalafiTalk.Net » The Fitnah of Al-Ma'ribee, Tamyee', those who Accommodate the Astray Sects
» Statements of the Scholars concerning Qoosee
Search ===>




Part 1Part 2Part 3Part 4Part 5Part 6Part 7Part 8Part 9 • Part 10 • Part 11 • Part 12


   Reply to this Discussion Start new discussion << previous || next >> 
Posted By Topic: Statements of the Scholars concerning Qoosee

book mark this topic Printer-friendly Version  send this discussion to a friend  new posts last

alatharee
17-08-2003 @ 11:15 AM    Notify Admin about this post
Member
Posts: 78
Joined: Sep 2002
          

الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي

سئل -حفظه الله ومتع به- هذا السؤال : سؤال : هل نستمع لأشرطة أسامة القوصي ؟ . الجواب : أسامة القوصي كنت أول أقول أنه سلفي ، ولكن فيما بعد ذكر لي أنه يؤيد أبا الحسن ، فإذا كان كذلك فإنه لا ينبغي سماع أشرطته .( )

وقال حفظه الله تعالى لما عرض عليه كلام القوصي المنحرف : حسبنا الله ونعم الوكيل , على كل حال ماداما هكذا هو أسامة القوصي هو بهذه الصفة ينتقل لأبي الحسن ، فهو يلحق بأبي الحسن , ويعتبر مناصرا للحزبيين والمبتدعين . وسأله الاخوة الألمانيين هذا السؤال : سؤال : ماذا يكون اتجاه هذا الرجل حفظكم الله ؟ . الجواب : أقول أن أسامة القوصي ما دام هذا موقفه فهو مثل أبي الحسن فمن انتصر للمبتدع فهو مبتدع



الشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري
قال حفظه الله تعالى : ( الحمد لله ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه : أما بعد ، فإني لست ذا خبرة ومعرفة بالشيخ أسامة القوصي ، أسمع من الناس أنه داعية ، كما أسمع أنه يتجول في أمريكا وفي أوروبا وفي بعض دول الخليج . ولم أكن على إطلاع بأشرطته حتى أتمكن من الحكم عليها ، لكن سمعت منه كلمةً سيئةً جداً ووقحةً فيمن ينتقد أبا الحسن المصري ثم المأربي سـمَّاهم القوصي بـ : أنهم أتباع ذي الخويصرة التميمي ، فلما سمعت هذه الـمقولة منه مقته فأصبحت أكرهه ولا أحُبه . وفي الحقيقة أن هذه الكلمة تدل على أنه متعصب لأبي الحسن المصري ثم المأربي ، وهؤلاء الذين انتقدوا أبا الحسن هم أهل سنَّة , أصحاب سنَّة , معروفون لدينا ، وإنما انتقدوا أبا الحسن في أمور منهجية لا تليق ، ونحن قد اطلعنا على هذه الأمور وغيرها ، فما كان يليق بأسامة القوصي أن ينطق بهذه الكلمة . والشيخ فالح الحربي -حفظه الله- هو على معرفة به والظاهر أنه انتقده وتكلم فيه ) .( )

الشيخ العلامة فالح بن نافع الحربي

سئل -حفظه الله- ما يلي : سؤال : يا شيخ ، يقول أسامة القوصي : ( وبعد وفاة الشيخ عفيفي وابن باز لم تبق الهيئة على ما كانت عليه ) ؟ . الجواب : كونها تبقى أو لا تبقى لا يعنيه ، لكن ماذا يريد هذا الجاهل ؟! ، ماذا يريد ؟! ، فهذا إنما يريد أن يُلزِم بإلزامات العيد شريفي ؛ لا هو ولا العيد ممن يُعتبر قولهم ! . السائل : هل توفقنا إذا قلنا أن هناك أفكار تُروَّج في العالم الإسلامي بصرف الشباب عن علماء السعودية ؟! . الشيخ : هذا موجود ، هذا موجود ! ، والذين يحملون كِبر هذا إنما أولئك الذين تأثروا بالأحزاب ، تأثروا باليَّع( ) + إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعا .. _( ) آية ، وتأثروا بالفكريين السياسيين الحزبيين ، ومنهم هؤلاء الذين نتكلم بصددهم ، ونشير إليهم من الذين تكثر الأسئلة عنهم هذه الأيام ، منهم هذا الذي أشرتَ إليه ( القوصي ) ! ، وما ندري هذا الشخص هل هو منهم الذي أنتم عرضتم كلامه ، أم أنه إنسان لا يدخل في زمرة العقلاء حقيقة !! .( )

وسئل أيضا -حفظه الله- ما يلي : سؤال : أسامة القوصي آخر كلام فيه ؟! . الجواب : أسامة القوصي ، ما أعرف الآن ، ما أدري عن حاله ، لكنه في ما سَبَقَ حاله سَيِّئَة ، وهو ليس بِطالب علم ، ويؤَّيِد المغرواي ، ويُؤِّصِل على أصُول هؤلاء ، وله كلام سيئ في قضية الحسنات والسيئات ، وفي تأييد ( جماعة التبليغ ) حسناتهم وسيئاتهم كما في بعض الكتب ، وفي تعليقه على كتاب شيخ الإسلام ابن تيميه ( اقتضاء الصراط المستقيم ) في مقدمة النقولات عن الإخوان وعن سيّد قطب ، هذا رجل ضَايع ، إذا رجع والتزم بالمنهج السلفي وإلا هو شأنه مثل شأن المأربي وأمثاله ، يعني يتصدر هؤلاء وهم ليسوا أهلا ، وينبغي أن يُحمَى منهم الدِّين حقيقةً .( )

وسئل أيضا ما يلي : سؤال : علمنا مؤخرا أنكم حذَّرتهم من أعضاء مركز الألباني وأسامة القوصي وخالد العنبري وغيرهم .. الجواب : هذا صحيح ! . سؤال : ما حقيقة هذا الأمر ؟ . الجواب : هذا حقيقته ، هذه حقيقته ! ، أنهم ناس على شاكلة المأربي في مخالفة منهج أهل السنَّة ، والولاء والبراء عليها ، ورفع خسيسة أهل البدع والدفاع عنهم ، والقدح في أهل السنَّة ورميهم بالألقاب ، ورميهم بالعظائم .. هذه حقيقتهم ، ومعهم في عدم الوُثوق في المنهج ، وزِد على أنه على منهجهم عبد المالك رمضاني ! . سؤال : يمكن شيخنا أنكم تبيِّنُون لنَا الأسباب التي دفعتكم للتحذير من أولئك ؟ . الجواب : نحن قلنا المنهج ! ، بيَّنتُ أنا لك !! ، يعني مسألة من المسائل التي ذكرتها تكفيك ، مثلا المسائل التي ذكرتها تكفيك : الطعن في أهل السنَّة ، رميهم بأنهم حدادية ، وأنهم غُلاة ، وأنهم كذا .. هذه تكفيك ! ، فضلاً عن مُنَاصرة أهل الباطل ، مُناصرة أبي الحسن ، الدفاع عنهم ، إثبات سلفيته ، وأنه من أهل السنَّة والجماعة ، فضلا عن الأشياء التي عند أبي الحسن ، هي عندهم من الأصول والتقعيد وحتىَّ الطعن في الصحابة وحتى القدح في أهل السنَّة والجماعة ، والتأصيل على غير أصولهم ، هم على خطّ واحد ، كلهم على خطّ واحد ، ولهذا ربَّما يعتذر الإنسان بِموقفهم من أبي الحسن . ويوم وُجدت فتنتهم التي هي فتنتهم ، أمَّـا أهل السنَّة ما عندهم فتنة -والحمد لله- ، أهل السنّة -الحق واضح والباطل واضح- ولكلٍ مَفتون .( )

وقال لي في مكالمة أن هو أسوأهم -أي بين مشايخ الشام وذويهم- ، ولما سألته هل نأخذ بجرحه لأهل البدع في الأشرطة السابقة ?سلسة التعقيبات- غضب حفظه الله ونهاني عن ذلك وشدَّد ، وهذا شأن الأب الخائف على أبنائه ، فتنبهوا يا شباب وقدروا نصائح علمائكم وقفوا عندها فهم أهل البصر والبصيرة .

الشيخ عبد العزيز بن يحي البرعي

قال -حفظه الله- في معرض رد على الدجال أبا الحسن : ( ... وكلامه هذا تعريض بتبديع أهل السنَّة وقد أتى بكلام كثير في مواطن من أشرطته فيها التبديع لأهل السنَّة وإلحاقهم بالخوارج ، وكذلك بعض أتباعه يُصرح بالحكم على أهل السنَّة بأنهم خوارج ، وأول من قال ذلك أسامة القوصي حيث قال : في كلام معناه : " إن الذين تكلموا في أبي الحسن هم أصحاب ذي الخويصرة التميمي " ، ولم يرجع أسامة عن قوله إلى الآن وقد رد عليه الشيخ عبيد الجابري جزاه الله خيرا ) .( )

وقال الأخ : أبو عبد السلام حسن بن قاسم الحسني الريمي السلفي ، إمام وخطيب مسجد السنَّة بصنعاء : ( ومن العجائب والعجائب جمة طعن أحد أذناب أبي الحسن المدعو أسامة القوسي في مشائخ وطلبة العلم باليمن حيث قال : ( ... الذين يتكلمون في أبي الحسن من أهل اليمن أصحاب حقد وأصحاب حسد ومغرضون عرفوا بذلك قبل هذه الفتنة ... ) . قلت : كفى في رد هذا الهوس ذكره ، بل لقد وصلت الجراءة بهذا المهوّس بأن يطعن في كل من انتقد أبا الحسن بأنهم أتباع ذي الخويصرة " الخارجي " ، وقد ردّ هذا الهراء شيخنا العلامة عبيد الجابري -حفظه الله-)


----------------
أذا اشتد صيف الحزبيين , وشتاء القطبيين , وخريف السروريين , فاعلم أن الأمة بحاجة إلى ربيع السنة و الدين

Abu-Mariam
18-08-2003 @ 8:57 PM    Notify Admin about this post
Member
Posts: 73
Joined: Sep 2002
          
Bismillah

Assallaamu alaikum

No doubt inshaAllah one of the brothers is already doing it but just in case ikhwaan a translation min fadlikum.  Hayakamullah.

wassallaamu alaikum

Abu Mariam al-Atharee

Al.Khattakiy
18-08-2003 @ 10:58 PM    Notify Admin about this post
Member
Posts: 264
Joined: Apr 2003
          
Assalaamu Alaikum,

Akhi, at last weeks khutbah @ Masjid as-Salafi (Birmingham), our brother Aboo Hakeem quoted some, if not all of the above quotes from the ulamaah against al-qoosee (and translated them as he went along), i would advise you to get hold of the tape if you can insha'allah. The khutbah was about warning against innovations / innovaters and towards the end he brought the topic of al-qoosee and used the above quotes.



Aboo Ubayd Taariq Khaan Al-Khattakiy






SalafiPublications.Com
TawhidFirst | Aqidah | AboveTheThrone | Asharis
Madkhalis | Takfiris | Maturidis | Dajjaal
Islam Against Extremism | Manhaj
Ibn Taymiyyah | Bidah
Learning the Arabic Language Can be Easy and Fun videos.


main page | contact us
Copyright © 2001 - SalafiTalk.Net
Madinah Dates Gold Silver Investments